كيف تكتب سيرتك الذاتية C.V بشكل مميز


هل جهزت سيرتك الذاتـيـة C.V ؟ 

إذا كنت قد تخرجت من الجامعة ، وحصلت على شهادتك وسجلك الأكاديمي ؛ بالنسختين العربية والإنجليزية،  فماذا تنتظر ؟ 
لايجب عليك الإنتظار وإنما يجب عليك الإسراع في كتابة وتجهيز سيرتك الذاتية C.V بالشكل المطلوب؛وتجعل منها نسختين؛ نسخة باللغة العربية ونسخة باللغة الإنجليزية ، وذلك من أجل أن تكون جاهزاً ومستعداً للتقديم في أي وقت وعلى أي عمل أو وظيفة يتم الإعلان عنها وهي مناسبة لك وفي إطار تخصصك والتي قد لاتتكرر في اي وقتٍ لاحق وبنفس الشروط والمتطلبات .
 
# كل ماتحتاجة عن كتابة السيرة الذاتية مع اهم النصائح وماهي الاخطاء الواجب عليك تجنبها عند كتابتك للسيرة الذاتية موجود على موقعنا يمن سايت Yemen Site على الرابط الآتي :- 

ايضاً ستجدون نماذج متعدد للسيرة الذاتية C.V بامكانكم تحميلها . 

مختصرة عن كتابة السيرة الذاتية C.v ،  والتي نأمل بأن  تساعدك إن شاء الله في كتابة سيرتك الذاتية بشكل صحيح ومناسب وخالي من الأخطاء . 

أولاً : تعريف السيرة الذاتية الـ C.V  :- 
هي عبارة عن وثيقة هامة يتم فيها تقديم كافة المعلومات والتفاصيل عن الشخص الذي يحملها، وتكون بمثابةً الصورة التي تعكس فكرة أو نظرة عامة عن صاحبها لدى الجهات المرسلة اليها.  
# تتألف السيرة الذاتية بشكل عام من المحاور التالية :- 
١- المعلومات الشخصية Personnel Data 
وتكون بكتابة كلاً من الإسم الرباعي مع التأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية ولو كانت بسيطة وغير ملاحظة  ، مثل : أسماعيل ، أسحاق، إنور ، عبد الرحمان ، عبداللة ...الخ . وننصح بأن يكون الإسم المكتوب في سيرتك الذاتية مطابقاً لإسمك في البطاقة الشخصية أو جواز السفر . 
٢- الهدف من السيرة الذاتية : 

الهدف من السيرة الذاتية:
هي لاستعراض بعض المعلومات الشخصية للباحث عن العمل واستعراض إنجازاته ومؤهلاته لمدير التوظيف.
٣- الحالة الإجتماعية Marital status :
٣- الجنسية : Nationality
٤-  تاريخ الميلاد: Date of birth 
٥- محل الميلاد :Place of birth 
٦- العنوان :Address 
٧- البريد الإلكتروني : @E.mail
٨- رقم الهاتف : Phone Number 
* وتضيف أي حسابات تواصل أخرى إن أردت كالفيسبوك مثلاً أو تويتر أو حساب Linked وغير ذلك من حسابات التواصل الاخرى . لاكن تأكد من خلوها من اي محتوى سياسي أو تحريض على عنف أو ماشابه ذلك .

- اذا كنت سوف تقدم سيرتك الذاتية من أجل منحة دراسية أو للعمل مع المنظمات فليس هناك داعي لذكر بعض التفاصيل عند كتابة بعض المعلومات مثل : محل الميلاد ، أكتب فقط اسم الدولة والمدينة كالتالي : اليمن - ذمار  وليس بهذا الشكل : اليمن - ذمار- اسم المديرية / اسم العزلة/ اسم المخلاف / اسم القبيلة / اسم القرية / من بني فلان !! 😓 . 
- بالنسبة لتاريخ الميلاد يجب أن يكون مطابقاً تماماً للتاريخ الموجود في البطاقة الشخصية او جواز السفر .

#  : المؤهلات العلمية :
يتم كتابة إسم المؤهل الدراسي دبلوم / بكالوريوس / ماجستير ، واسم الكلية والتخصص وتاريخ الحصول عليه ومن أي جامعة . وفقاً لما هو مكتوب في الشهادة الجامعية . 
 

#  : الخبرات العمليّة :  
عندما تقرّر أن تكتب سيرتك الذاتيّة، فإنّ القسم الأهم فيها الذي عليك أن توليه اهتماماً بالغاً ليكون مفتاحك الذهبيّ في ترشيحك وقبولك في الوظيفة هو قسم الخبرات العمليّة المهنيّة، والذي تذكر فيه تفاصيل ومعلومات مهمّة عن تاريخك الوظيفيّ. 
يعتبر هذا القسم بمثابة القلب النابض لسيرتك الذاتيّة، وكلّما اكتسبت خبرة أكثر كلّما زادت قيمة سيرتك الذاتيّة أكثر؛ على الرّغم من أنّ ذلك قد يصعّب عليك الأمر أكثر في اتخاذ القرار الأهم في نوعيّة الخبرات التي عليك أن تضيفها لسيرتك الذاتيّة، وما هي الخبرات التي عليك أن لا تذكرها في المقابل.
هذا القسم عليه أن يعكس فعليّاً الصورة الأشمل التي يجب أن يراها مسؤول التوظيف لحياتك المهنيّة، والماضي الذي أنجزته خلال وظائفك السابقة، كما ويجب أن تعكس قوّة حياتك المهنيّة لمسؤول التوظيف ليعرف أنّك الموظف الأمثل للوظيفة الشاغرة.
كيفيّة كتابة قسم الخبرات العمليّة
عليك أن تذكر الشركات التي عملتَ بها، وتاريخ التوظيف، والمنصب الذي شغرته، بالإضافة إلى قائمة المهام والإنجازات التي حققتها خلال عملك بالوظيفة نفسها. كما وعليك أن تذكر كلّ الدورات التدريبيّة التي حصلت عليها خلال الوظيفة، وتذكر الدورات الصيفيّة، كما وتذكر أيّة وظائف مؤقتة شغلتها خلال وظيفتك الرئيسة، هذه التفاصيل وأكثر عليك أن تذكرها في قسم الخبرات العمليّة.
ليس شرطاً أساسيّاً أن تذكر كل الوظائف التي سبق وعملت بها، بينما إذا كنتَ لا تزال حديثاً في سوق العمل وقد عملت في بعض الوظائف كموظف مبتدئ فإنّه في  هذه الحالة عليك أن تذكر كل الوظائف التي سبق وعملت بها. ولكن مثلاً إذا كنت صاحب خبرة بأكثر من عشر سنوات فليس هناك داعٍ أبداً لأن تذكر كل الوظائف التي عملت بها لا سيّما في بداية حياتك المهنيّة. 

إذاً؛ كيف تكتب قسم الخبرة العملية في سيرتك الذاتية؟ إليك التفاصيل.

  • كتابة الوصف الوظيفيّ:
عليك أن تذكر العنوان الوظيفيّ لكل وظيفة عملت بها، بالإضافة إلى اسم الشركة، وعنوانها، وعدد سنوات الخبرة بها، بالإضافة إلى وصف مختصر للمهام والإنجازات التي حققتها خلال هذه الوظيفة.
تجنّب ذكر المهام البسيطة اليوميّة، وسلّط الضوء أكثر في هذا القسم على إنجازاتك وقدرارتك التي أنجزتها خلال عملك في الوظيفة، وسنذكر لك لاحقاً كيف تكتب الوصف الوظيفيّ (الإنجازات والمهام) بطريقة مفصلة.
بغض النظر عن الطريقة التي تختارها في كتابة وصفك الوظيفيّ، عليك أن تحرص أن يكون متناسقاً ومرتباً بشكل مرتب ومنسّق، يمكنك أن تستخدم نظام التنقيط (*) لذكر التفاصيل المخصصة لكل وظيفة عملت بها.
كما ويجب أن تكون كلّ النقاط بنفس المحاذاة والجهة، بمعنى إذا كانت سيرتك الذاتيّة باللغة العربيّة فيجب أن يكون ذكر التفاصيل كلّها لجهة اليمين، بينما إذا كانت بالإنجليزيّة فيجب أن تكون النقاط كلّها بمحاذاة الشمال.
  • ترتيب الكتابة:
عليك أن تذكر الوظائف من الأحدث فالأقدم؛ والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالوظيفة التي تقدّم لها أكثر؛ على أن تذكر اسم الوظيفة، وتاريخ استلام الوظيفة وإنهائها، ومختصر عن المسؤوليات الملقاة على عاتقك، والإنجازات.
عند كتابة الإنجازات عليك أن تحرص على أن تكون مخصصة ومتناسبة مع الوظيفة التي تقدّم لها، وأن  تعرضها بما يجب أن يراه مسؤول التوظيف في سيرتك الذاتيّة. خذ وقتك في التفكير حتى تربط بين كل وظيفة وإنجازاتك بطريقة مميّزة، ممّا يجعل قارئ سيرتك الذاتيّة يرى فيك الموظف الأمثل للوظيفة.
فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تقدّم لوظيفة مسؤول علاقات عامّة في الشركة وقد شغلت هذا المنصب مسبقاً، يمكنك أن تذكر في تفاصيل إنجازاتك خبرتك في:
  • إعداد وتوزيع النشرات الإخباريّة الخاصّة بالشركة، وتوزيغ هذه المنشورات على أكثر من 90% من الزبائن المحتملين للشركة.
  • بناء علاقات قويّة مع وسائل الإعلام المختصة، وعقد أكثر من 20 مؤتمر صحفيّ للتواصل مع شركات الإعلام.
  • وضع استراتيجيات خاصة بحملات ترويج المنتج الخاص بالشركة، ممّا ساهم في زيادة نسبة المبيعات للمنتج بنسبة 60% في الشهر الواحد. 
لا تنسى عند كتابة الإنجازات أن تدعمها بالأرقام والحقائق.
  • إليك طريقة كتابة هذا القسم بالترتيب:
  • الشركة #1:
المدينة، الدولة.
تاريخ بداية العمل، والنهاية.
اسم الوظيفة
                           المهام/ الإنجازات.

  • الشركة #2:
المدينة، الدولة
تاريخ بداية العمل، والنهاية:
اسم الوظيفة
                            المهام/ الإنجازات.

القواعد العامّة للكتابة

  • عند كتابة تاريخ التوظيف عليك أن تذكر الوظائف التي لها علاقة بالوظيفة التي تقدّم لها، وكذلك الأمر ينطبق على المهارات، والمعارف، والخبرات المتعلقة بكل وظيفة تذكرها. 
  • عليك أن تحرص على أن لا يكون هناك أي فراغ وظيفيّ في تاريخك المهنيّ، ولكن في حال كنت عاطلاً عن العمل لعدّة أشهر أو حتى لسنوات فعليك أن توضّح الأسباب والظروف التي أدّت إلى هذا الأمر، ولا تكذب لأن مسؤول التوظيف سيكتشف ذلك، ولكن لا داعي لذكر كل التفاصيل لأنّ من سيقابلك سيستفسر أكثر خلال المقابلة إذا كان هناك حاجة للأمر.
  • عليك أن تذكر تفاصيل الوظائف الأحدث فالأقدم، حيث إنّه من الأرجح أنّ تفاصيل وظيفتك الأرجح هي الأكثر علاقة وارتباطاً بالوظيفة التي تقدّم لها، كما وأنّ مسؤول التوظيف سيفضّل أن يعرف عنها أوّلاً. 
  • عند كتابة مهامك وإنجازاتك لا تسرد التفاصيل بطريقة نثريّة، اذكرها بطريقة النقاط والترقيم؛ لتسهيل فهم الأمور على مسؤول التوظيف أكثر، ولتكون أكثر وضوحاً. 


 

: الدورات​​ التدريبية :- 

هنا يتم كتابة الدورات التي حصلت عليها كدورات الحاسب الآلي وغيرها.

#: المهارات​​

ويعرض هذا الجزء مهاراتك الشخصية التي تتمتع بها كفرد مثل القدرة على العمل تحت الضغط، والقدرة على تحمل الأعباء الإضافية وغيرها من هذه المهارات. ويجب أن تكون مهارات حقيقة تتمتع بها وليست فقط مجرد للذكر.

: الهوايات​​

يتم ذكر الهوايات التي تحب تمارسها كالقراءة والرياضة وغيرها.

# : الجوائز والمكافآت التقديرية :​​​

هنا يتم ذكر أي جائزة او مكافئة  تقديرية إن وجدت والتي حصلت عليها خلال دراستك أو عملك أو من خلال أنشطة شاركت فيها. كأن تكون حاصلاً على منحة دراسية من أو حاصلاً على جائزة رئيس الجمهورية . 

 : الأعمال التطوعية​​

هو اختياري ويتم فيه ذكر أي أعمال تطوعية سابقة قمت بها.

# :  ​​​ المصادر . 

-  اكتب المصادر متوفرة عند الطلب . 

نصائح هامة عند كتابة السيرة الذاتية 
- التأكد من أن السيرة الذاتية تحتوي كافة المعلومات الشخصية والمتعلقة بالاسم، العنوان ومعلومات الاتصال.
- أن يكون الهدف من سعيك للحصول على الوظيفة موجودًا في بداية السيرة الذاتية.
- أن تركز السيرة الذاتية على وظيفة معينة وبالتالي عند تقديمك على وظيفتين مختلفتين يفضل أن لكل وظيفة سيرة ذاتية 
  منفصلة تختلف من ناحية الهدف والمهارات.
- اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية الصحيحة والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية.
- يفضل أن تكون السيرة الذاتية مختصره وليست طويله لأن مديري التوظيف ليس لديهم الكثير من الوقت لقراءة السيرة الذاتية   الطويلة.
- عند الحديث عن إنجازاتك استخدم عبارات مثل طورت، قمت, أدرت,,, إلخ.
- عدم استخدام عبارات مثل لقد قمت أنا بتطوير أو إنجاز,,,,,,, إلخ.
- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل استخدم الفقرات المختصرة.
- عند كتابة خبراتك ومؤهلاتك يجب أن تبدأ من الأحدث إلى الأقدم حيث يتم ذكر آخر عمل التحقت به.
- عدم ذكر وتحديد الراتب الذي ترغب فيه في السيرة الذاتية.
- عدم تزييف وتضخيم الخبرات والمهارات لأنه من السهولة اكتشافها بعد حصولك على الوظيفة.
- عليك الاهتمام بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية ويجب مراجعتها قبل إرسالها.

- يفضل أن تكتب عدة أرقام للاتصال بك والتأكد من صحتها.

للحصول على نماذج من خلال الموقع الاتي : 



تعليقات

المشاركات الشائعة